Javasript is currently not supported/disabled by this browser. Please enable JavaScript for full functionality.
قال رئيس هيئة الوحدة الاستثمارية للضمان الاجتماعي مفلح عقل ان الهيئة تنوي الدخول في الائتلاف الاردني الباكستاني الصيني الاردني الذي سينفذ مشروع القطار الخفيف بين عمان والزرقاء. واضاف عقل في تصريح لـ الرأي ان نسبة مساهمة الوحدة ستكون 15% مع احد الشركاء ضمن الائتلاف لافتا في ذات الوقت الى ان الخطوة ستعرض على هيئة ادارة الوحدة في الحادي والعشرين من الشهر الجاري لمصادقتها بعد ان تتأكد الوحدة من الجدوى الاقتصادية من المساهمة في المشروع المتوقع ان تتراوح كلفته بين 200-220 مليون دينار. وسجل الائتلاف الباكستاني الصيني الاردني امس شركة برأسمال قدره 100 الف دينار وسيتم رفعه في وقت لاحق الى 25 مليون دينار. يذكر ان مشروع القطار الخفيف مدعوم من قبل الحكومة بمقدار 60 مليون دينار ، وقد قررت الحكومة اعفاء كاملا من الضرائب لمدة 10 اعوام، وتغطية تكاليف استملاك الاراضي التي سيمر منها خط السكة، ومنح المستثمر او المشغل اراضي لاستغلالها لاغراض تجارية، والالتزام بالحد الادنى للعائد السنوي. ووقعت الحكومة والائتلاف الباكستاني الصيني الاردني اتفاقية تنفيذ القطار الخفيف بين عمان والزرقاء الشهر الماضي ومنحت الحكومة الائتلاف 134 يوما للبدء بالانشاء الفعلي للسكة بين المحافظتين. وكان مجلس الوزراء وافق على منح مشروع السكة الخفيف بين عمان والزرقاء الحوافز الاستثمارية المنصوص عليه في قانون تشجيع الاستثمار باعتبار ان قطاع السكك الحديدية من ضمن القطاعات المشمولة بقانون تشجيع الاستثمار حيث منح المشروع نفس الحوافز التي منحت لمشروع توسعة مطار الملكة علياء الدولي اضافة الى بعض الاستثناءات . ويضم الائتلاف الذي فاز بالعطاء الدولي شركة تنمية البنى التحتية IDC وشركة سعد الله خان وإخوانه الباكستانية وشركة هايكاربكس الأمريكية للطاقة وشركة سي إي تي سي الصينية العالمية والمجموعة الاردنية المتحدة للمقاولات ، كما استقطاب الائتلاف مجموعة الخرافي الكويتية للمساهمة في تمويل المشروع. ويتصف مشروع القطار الخفيف بخط حديد عرضه 1435 ملم حسب المواصفات الدولية بطول اجمالي يصل الى 29 كيلو مترا بين مجمع رغدان في عمان ومدينة الزرقاء وسيحتوي القطار في المرحلة الاولى على 36 عربة يضاف اليها عربات اخرى حسب الحاجة السنوية وستكون سرعته القصوى 90 كيلو مترا في الساعة بمعدل 78 رحلة يوميا وفترات انطلاق كل 10 دقائق في ساعات الذروة وبزمن اجمالي للرحلة 5ر36 دقيقة.
بلغت قيمة محفظة الأسهم حوالي 2,699.6 مليون دينار كما في نهاية 2025/03/31
يمتلك الصندوق استثمارات مباشرة وغير مباشرة في القطاع السياحي والتي تتوزع جغرافياً في معظم مناطق المملكة
جاء استثمار الصندوق في قطاع الطاقة إيماناً منه لما يشكله هذا القطاع من أهمية استراتيجية في دفع عملية التنمية المستدامة.
تأسست شركة الضمان لتطوير المناطق التنموية عام 2009 كشركة مساهمة خاصة مملوكة بالكامل للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لتكون الذراع الاستثماري لصندوق الاستثمار لتطوير البنية التحتية والخدمات والتسويق لمنطقة الملك الحسين بن طلال التنموية في المفرق ومنطقة اربد التنموية
بلغت قيمة محفظة المساهمات الخاصة 217.1 مليون دينار كما في نهاية 2024/06/30
بلغت قيمة محفظة أدوات السوق النقدية 2,286 مليون دينار كما في 2025/03/31
بلغت قيمة محفظة السندات 9,577.5 مليون دينار كما في 2025/03/31
يستثمر الصندوق من خلال محفظة القروض في القروض المتوسطة والطويلة الاجل ومن خلال الاقراض المباشر للحكومة الاردنية ومؤسساتها
قام الصندوق خلال العام 2020 بتأسيس شركة الضمان للاستثمار والصناعات الزراعية التي ستعمل على إنشاء أول مشروع زراعي لها في جنوب المملكة على مساحة 30 الف دونم لإنتاج المحاصيل الزراعية من الخضار والاعلاف والمحاصيل الحقلية وغيرها من انشطة القطاع الزراعي،